علاج دوالي الساقين بالنباتات



تظهر دوالي الساقين ، كما هو معروف بعدة أسباب ،أهمها  ضعف الأنسجة الضامة.
وهذا الضعف كثيرا ما يكون وراثيا، بالإضافة إلى أسباب أخرى منها ،الحمل، البدانة
 ( السمنة) الإمساك والوقوف كثيرا يساعد على ظهور دوالي الساقين.وبما أن مرض دوالي الساقين  قد أصبح معروفا منذ مدة طويلة بأنه ليس خطا جمالي ، فحسب ، بل ربما أدى إلى التهاب الأوردة أو حتى إلى التخثر ، لذا ينبغي التعرف على هذا المرض مبكرا والعناية به جيدا.

الشيء الأساسي الذي يجب مراعاته هو رفع الساقين عند الجلوس أو عند الاستلقاء .
ينبغي أن يكون السرير مرتفعا عند ناحية القدمين بمقدار عشرون سنتيمتر تقريبا، وذلك حتى يستطيع الدم الرجوع من الساقين بسهولة.

وينصح مرضى الدوالي بالمشي في الماء. ويمكن أن يحصل هذا في البيت أيضا وذلك بملء حوض الحمام( البانيو) بالماء لغاية النصف تقريبا والمشي فيه يوميا من دقيقة إلى دقيقتين وليس أكثر.

الوصفاة العشبية المقترحة لعلاج الدوالي من الخارج بدهن اوالتلبيخ:

يؤخذ قليل من الطين الطبي  يباع في الصيدلية ويعجن بالماء ثم يوضع هذا العجين في قطعة من الشاش ، ثم توضع قطعة الشاش وبها الطين على دوالي الساقين بسمك الإصبع.
تترك اللصقة لتأخذ مفعولها لمدة لا تقل ع ساعة.

تؤخذ بعض أوراق الملفوف وتنزع من أضلاعها، تلين هذه الوراق بدحرجة مرقاق العجين ( النشاب) أو قنينة عليها، توضع 2-3 طبقات من أوراق الملفوف الملين على دوالي لساقين ثم تثبت بقطعة من الشاش ، تترك من 3-4 ساعات لتاخذ مفعولها.

يؤخذ قليل من عشبة كيس الراعي الطازجة وتهرس ناعما،توضع العشبة المهروسة على دوالي الساقين ، ثم تثبت عليها بقطعة من الشاش ،تترك لتأخذ مفعولها مدة ساعة تقريبا.
- يؤخذ مقدار من حفنة اليد من اللبلاب الأرضي ( حشيش الأرنب أوكفنة مدادة)، ويضاف لها ربع كيلو من السمن الحيواني المسيّح وغير المملح، أو ربع لتر من زيت الطعام.
- يترك اللبلاب الأرضي مع السمن أوالزيت لينقع ليلة كاملة، في الصباح يسخن قليلا على النار، ثم يستى ( يصفى)، يستعمل هذا المرهم لتدليك دوالي الساقين بخفة، (يجب أن يكون التدليك بخفة متناهية بحيث يكون كالدهن فقط، وبدون أي ضغط وإلا ربما يضر المريض إذا ضغط على الدوالي عند التدليك بدلا من منفعته).

علاج دوالي الساقين بشرب شاي الاعشاب

 الوصفاة العشبية المقترحة لعلاج الدوالي شربا:
- تؤخذ ملعقة شاي من كل من الأعشاب التالية: أخيليا ذات الألف ورقة، خبيزة ، نعنع وأوراق الطرخشقون ،تغمر الجميع بكوب كبير من الماء الساخن، ثم تغطى وتترك بتنقع مدة خمس دقائق.، يصفى ويشرب كوب 2-3 مرات يوميا قبل وجبات الطعام.

- تؤخذ ملعقة شاي من كل من الأعشاب التالية: مرزنجوش (مردقوش)،ريحان ونعنع، ويغمر الجميع بكوب ماء ساخن. ثم يغطى المنقوع  ويترك لمدة 5-10 دقائق، يشرب كوب، بالشفاء انشاء الله.

بالنسبة لدولي الساقين المتقرحة :


تؤخذ ملعقة كبيرة من البنفسج المثلث الألوان، وتغمر بكوب ماء بارد ، توضع على النار لغاية الغليان .تغطى وتترك لتنقع مدة عشر دقائق ، يصفى ويشرب كوب ين وجبات الطعام ثلاث مرات في اليوم.

اقرأ المزيد دوالي الساق ،اوردة الساق، تعريفها وصفها  ،اعراضها ،تشخيصها ،أسبابها.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متى يمكنك رؤية جنينك في السونار

طرد الجني من الجسم بعمل الحجامة

كسكس مغربي