المشاركات

عرض المشاركات من ديسمبر ١٧, ٢٠١٤

تصلب أو تيبس الرقبة

صورة
تصلب أو تيبس الرقبة إن توتر أعصاب الرقبة أو الالتفات فجأة إلى جهة معينة مع استدارة الرأس وكذا لفحات البرد التي تصيب الرقبة نتيجة خلع الملابس أو رابطة العنق وياقة القميص أمام تيار هوائي بارد. يمكن علاج التيبس الناتج عن هذه الأسباب بواسطة لبخات ومشروبات عشبية ساخنة. الزيزفون والزعتر (تيليو ونمام) لإزالة تيبس الرقبة أو تصلبها نأخذ ملعقة شاي من مخلوط زهر الزيزفون والزعتر ثم يغمر بكاس ماء مغلي يترك لينقع مدة عشر دقائق ثم يشرب مصفى ومحلى بعسل نحل طبيعي حر ثلاث مرات يوميا. لبخة أزهارالبابونج والمرزنجوش (البردقوش او المردقوش). نأخذ حفنة من أزهارالبابونج وحفنة من عشب المرزنجوش نغمرها في نصف لتر من الماء البارد لتنقع مدة نصف ساعة ثم توضع على النار حتى الغليان ثم تغطى وتترك لتنقع مدة نصف ساعة . نأخذ كمادات شرشف قطني نغطسها في المنقوع ونكمد بها الرقبة كل ساعة طول اليوم وفي الليل .

اللمباغو

صورة
اللمباغو أو ألم الديسك لصقة أوراق الكرنب المفروم مع زيت الكافور موضعيا تفرم بعض أوراق الكرنب (الملفوف) والتي تأخذ من داخل الكرنب وليس من الأوراق الخارجية حيث ان الأوراق الداخلية انسب وأكثر فاعلية ونفعا في علاج الحالة وبحث تكون كمية هده الأوراق كافية لتغطية مكان اللمباغو والمساحة تقريبا 15 سنتم او شبر. ويضاف عليها بعد فرمها ملعقة كبيرة من الكافور. تخلط اللبخة في وعاء وتوضع على نار هادئة حتى يسخن بحيث لا تكون درجة حرارته مرتفعة حتى لا يتادى المريض ومراعات التقليب الجيد. ينام المريض على بطنه وتوضع اللبخة على مكان الألم وهو غالبا ما يكون أسفل الظهر. توضع فوقه قطعة قماش فوقه بلاسر طبي وتترك للصباح تكرر العملية يوميا الى ان يشفى المريض.

التهاب المفاصل الرثياني

صورة
أربع طرق لمكافحة التهاب المفاصل الرثياني ·       ابحث عن الأغذية المسببة للحساسية واحذر الحبوب خصوصا الذرة والقمح ومنتجات الألبان واللحوم. ويمكن إجراء اختبارات بنفسك دون إشراف طبي. ·       استغني عن اللحوم وخصوصا   لحم الخنزير ولحم البقر وجرب إتباع نظام نباتي. ·       تناول الأسماك الدهنية كسمك السردين والماكريل والتونا والسلمون أربع مرات أسبوعيا لان زيوت هذه الأسماك غنية بضادات الالتهاب. ·       الابتعاد عن تناول بعض الزيوت كزيت الذرة والعصفر وزيت عباد الشمس والسمن المصنوع منها لأنها تكبح عمل ومفعول زيوت الأسماك وتحدث خللا في توازن الأحماض الذهنية في أغشية الخلايا وتؤدي إلى حدوث نوبات الالتهابات في المفاصل والأنسجة. وقد لاحظ الأطباء أهمية الثوم في علاج التهاب المفاصل فقد أجرى أطباء في دولة الهند دراسة حول تأثير نبات الثوم على الأمراض القلبية واكتشفوا ا فاعلية أضراس الثوم في تخفيف وجع المفاصل بعد أخذهم ثلاث فصوص من الثوم يوميا.