المشاركات

عرض المشاركات من يناير ١٥, ٢٠١٨

العلاج باللبان

قال ابن القيم رحمه الله : اللبان: هو الكندر. ويروى عن علي أنه قال لرجل شكا إليه النسيان: عليك باللّبان فإنه يُشجّع القلب ويذهب بالنسيان. ويُذكر -عن عن ابن عباس رضى الله عنهما أن شربه مع السكر على الريق جيدً للبول والنسيان. ويُذكر عن أنس -رضي الله عنه– أنه شكا إليه رجلُ النسيان، فقال: عليك بالكندر، وانقعه من الليل فإذا أصبحت فخذ منه شربة على الريق فإنه جيدً للنسيان. ولهذا سبب طبيعي ظاهرً، فإن النسيان إذا كان لسوء مزاج باردٍ رطب يغلب على الدماغ فلا يحفظ ما ينطبع فيه، ونفع منه اللبان، وأما إذا كان النسيان لغلبة شيء عارض أمكن زواله سريعًابالمرطبات. والفرق بينهما، أن اليبوسي يتبعه سهر، وحفظ الأمور الماضية دون الحالية، والرطوبي بالعكس.

التبول الليلي اللا إرادي

Involuntary Noctornal Enuresis عجينة أوراق القراص بالشعير والعسل تضاف 80 جم من أوراق نبات القراص الجافة المسحوقة إلى (320) جم من دقيق الشعير، ويعجن الاثنان بكمية من عسل النحل والماء، عجا جيدًا، ثم تقطع العجينة إلى (15) قطعة، يأخذ الطفل قطعة قبل النوم مساءً لمدة خمسة عشر يوما، ويمكن تكرار الجرعة إن لم يتم الشفاء في المدة السابقة. أوراق لسان الحمل يحضر مغلي أوراق لسان الحمل، بإضافة ملعقة كبيرة من الأوراق الغضة الطازجة، أو المجففة إلى كوب ماء لدرجة الغليان ثم يترك السائل 10-15دقيقة ثم يصفى ويحلى بالعسل، ويُشرب منه كوب صباحا وآخر مساءً، ويستمر الطفل على هذه الوصفة حتى الشفاء.

علاج الغرغرينا

Gangrenous Wounds عفن التفاح تؤخذ تفاحة عفنة وتهرس وتُضمَّد بها المناطق المصابة لمدة (١٢-٢٤) ساعة، ثم تزال الضمادة، ويُنظف الجرح ويُطهر، ويُضمّد بضادة أخرى جديدة، وهكذا حتى يبرأ المريض تمامًا. أوراق الملفوف تُغسل أوراق الملفوف وتستعمل كما هى ككمادات موضعية فوق المناطق المصابة، وتترك لمدة (4 --) ساعات ثم تغيّر باوراق جيدة وهكذا حتى يتم الشفاء -بإذن الله تعالى -. ويفضل استخدامها ككمادات فترة الليل كله دون تغيير .