رضيعك وفيتامين د



هل من الضروري إعطاء رضيعك فيتامين د ومتى يسمح بذلك ؟

يستطيع جسمنا إنتاج فيتامين د من خلال تعرضه لأشعة الشمس لكن بالنسبة لرضيعك يصعب تعريضه لأشعة الشمس لأن جلده يكون طري ولا يقدر على تحمل الأشعة وهذا يستوجب إعطائه جرعات من فيتامين د خصوصا في فصل الشتاء.

اذا كنت من سكان الدول الباردة والتي تقل فيها أشعة الشمس فمن الضروري إعطاء رضيعك جرعات يصفها له طبيب الأطفال الخاص به على شكل قطرات توضع مع الحليب في الرضاعة وذلك مدة تتراوح ما بين 18 شهر حتى 24 شهر وخلال الخمس سنوات الأولى من عمر طفلك تقتصرين على إعطائه الجرعة في أشهر الشتاء فقط. واليك بعض الاغدية المهمة والغنية بفيتامين د

·       سمك السردين، معلب في الزيت أو مجفف           

·       سمك السلور، مطبوخ سمك الإسقمري،سمك أبو سيف،        

·       سمك السلمون، مطبوخ         

·       سمك التونة، معلب في الماء، بالزيت أو مجفف     

·       ثعبان البحر، مطبوخ زيت كبد سمك القد

·       كبد البقر، مطبوخة  بيض، كامل


تعريف فيتامين د

يسمّى فيتامين الطاقة الشّمسيّة لأنّ الجسم يصنعه عندما يتعرّض لأشعّة الشمس ما فوق البنفسجيّة.
لفيتامين D دور أساسي في تنشيط عملية امتصاص الجسم لمادتي الفوسفور والكالسيوم ونقل هده الثانية إلى العظام، كذلك هو مهمّ لنمو طبيعي وللحفاظ على عظام وأسنان سليمة وقوية. 
حالات نقص الفيتامين D في الجسم شائعة في المناطق الباردة وتلك الملوّثة، حيث يمكن أن تحجب أشعة الشمس ما فوق البنفسجية ما يؤدّي إلى التعب والإرهاق، آلام العضلات والمفاصل، هشاشة العظام (Osteomalacia)، وصولاً إلى ترقّقها وهو السبب الأساسي لحدوث كسور مختلفة في أنحاء الجسم.


فوائد فيتامين د العلاجية

·       زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور في الجسم.

·       تعزيز القدرة على امتصاصالفيتامين "A" والفيتامين "C" وموادّ أخرى مفيدة للجسم.

·       الحماية من هشاشة العظام، ذلك أنه يساعد كثيراً في عملية امتصاص الكالسيوم، كما يحمي من العديد من المشاكل الصحيّة مثل الاكتئاب، أمراض السرطان على أنواعها، مثل سرطان الثدي، سرطان المبيض، وسرطان القولون.

·       المساهمة في علاج بعض الحالات المرضيّة مثل السكري والبدانة.

·       منع ظهور أمراض التصلّب.

·       المحافظة على سلامة جهاز المناعة لدى الإنسان، خصوصاً ضد الأمراض الموسميّة.


آفات نقص فيتامين د

يسبب نقص فيتامين (د) مرض الكساح Reckets للأطفال، وحيث إن فيتامين (د) مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الجسم فإن نقص هذا الفيتامين يسبب نقص عنصر الكالسيوم في العظام، ومن أعراض مرض الكساح تقوس الأرجل وظهور حبات على الضلوع مثل حبات المسبحة وكذلك تأخر في التسنين كما تكون الأسنان عرضة للتسوس المبكر. كما يسبب لدى الكبار مرض لين العظام. ويكثر هدا المرض عند النساء والحوامل والمرضعات. وقد لوحظ أن ثلث سكان دول الخليج يعانون من نقص فيتامين د.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متى يمكنك رؤية جنينك في السونار

طرد الجني من الجسم بعمل الحجامة

كسكس مغربي