البواسير


البواسير
البواسير أكثر اضطرابات الشرج انتشارا وهي عبارة عن اوردة محتقنة حول الشرج وفي المستقيم الجزء السفلي من القولون وقد تبرز من فتحة الشرج. تشبه البواسير الى حد كبير. دوالي الاوردة التي تتضخم وتفقد مرونتها. مما يؤدي الى بروزها داخل القناة الشرجية وتختلف أنواع البواسير بالنظر الى موقعها والأسباب التي تزيد من سوء الحالة وحجم الألم الدي تسببه وهده الأنواع هي كالتالي


نوع داخلي


نوع خارج

نوع ساقط

البواسير الداخلية هي اكثر الأنواع شيوعا و انتشارا , وتوجد داخل المستقيم وتتدلى من الداخل ويحس المريض بتدليها وكدلك برجوعها ولا يكون هدا النوع مؤلما خاصة ادا تواجد اعلى  خط التقاء المستقيم والشرج لكنها مع دالك تميل للنزف وعند حدوث هدا يبدو الدم احمر قانيا .

البواسير الخارجية تتكون أسفل الجلد عند فتحة الشرج وسببها تدلي وبروز الاوردة التي تحيط بالشرج من الخارج ويمكن ان ترى البواسير الخارجية بسهولة كطيات صغيرة ويكون لون الجلد مائلا الى البني حيث تنتفخ البواسير الخارجية ب وتزداد صلابة الانسجة المحيطة بالمنطقة وحساسيتها وتتحول الى اللون الأزرق والبنفسجي ويمكن ان يكون هدا النوع من البواسير مؤلما جدا.

النوع الساقط هدا النوع من البواسير يكون داخلي لكنه يكون قد انكمش وبرز خارج فتحة الشرج وكثيرا ما يصاحبه افراز مخاطي ونزيف شديد. كما يمكن ان يتجلط الدم داخلها فيعوق ارتدادها الى الداخل ويمكن أيضا ان يكون هدا النوع من البواسير المتجلطة مؤلما جدا.
 
اعراض الإصابة بالبواسير
·        الرغبة في حك الجلد والحرقة والالم والالتهاب والتورم والتهيج.
·        نزيف دموي بصفة متكررة بالشرج خصوصا عند التبرز وهدا اهم عرض يجعل الانسان يحس بالخوف.
·        تدلي البواسير من فتحة الشرج.
·        خروج افرازات مخاطية من فتحة الشرج بعد التغوط خصوصا عند البواسير المتدلية.
·        الشعور بالألم الدي يكون في البداية بسيطا ثم يزداد تدريجيا حتى يصبح مزعجا عند حدوث التهاب جرثومي بها.
·         الشعور بتعب عام او وهن بعضلات الساق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متى يمكنك رؤية جنينك في السونار

طرد الجني من الجسم بعمل الحجامة

كسكس مغربي