أنواع اللولب وشروط وضعه


ما هي طريقة اشتغال اللولب؟

يعتبر اللولب  وسيلة من وسائل منع الحمل، حيث يتم  من خلالها الاعتماد على وضع جهاز صغير داخل رحم المرأة، ووجود هذا الجهاز باستمرار داخل الرحم، ينتج عنه بعض التفاعلات التي تؤدي إلى التهاب على مستوى الغشاء الداخلي للرحم، مما يمنع البويضة من التعشيش.

وتعد فكرة منع الحمل بواسطة اللولب من الأفكار التي تم استوحائها من فكرة قديمة كان سكان الجزيرة العربية يستعينون بها لمنع الناقة من الحمل أثناء رحلاتهم الطويلة، بوضع نوع من الحجر وسط رحم الناقة يحول دون تعشيش البويضة داخله، وبالتالي منع الحمل لدى الناقة لتفادي إرهاقها في تلك الرحلات التي كانت تدوم شهورا. 

ما هي أهم أنواعه؟

يوجد نوعين رئيسيين للولب، اللولب الميكانيكي واللولب الهرموني، وينقسم اللولب الميكانيكي بدوره إلى أنواع مختلفة، حيث كان في البداية يصنع من مادة البلاستيك الخالصة، ومن أجل تحسين أدائه تم تطعيمه بمادة النحاس التي تعمل على قتل الحيوانات المنوية عبر إفراز بعض المواد، وهناك أنواع أخرى للولب، تصنع من مادة الذهب أو البلاتين، في حالة إذا كانت المرأة تعاني من حساسية ضد مادة النحاس، وبالرغم من اختلاف المادة التي يصنع منها اللولب؛ فجميع هذه الأنواع تعمل وفق نظام واحد، حيث تعتمد على إحداث التهاب على مستوى الرحم يحول دون تعشيش البويضة.

لمن يصلح؟

تصلح هذه الوسيلة لكل امرأة متزوجة ترغب في عدم الإنجاب المؤقت، لكن بشروط من بينها، إنجاب المرأة طفل أو طفلين على الأقل في السابق، وننصح في هذا الباب بعدم استعمال اللولب كوسيلة لمنع الحمل لسيدة لم تجنب قط، وذلك لعدة أسباب منها، تفادي الخلط في حالة لم تنجب المرأة بعد إزالة اللولب اعتقادا منها أن اللولب هو سبب عدم إنجابها، وصغر حجم رحم المرأة التي لم تنجب بعد، وتفاديا أيضا للإحساس بألم شديد أثناء تركيب اللولب في عمق الرحم، ومن بين أهم الأسباب أيضا، تجنب العقم في حالة إصابة المرأة بتعفنات أو مضاعفات أثناء أو بعد تركيب اللولب. .

ما هي شروط وضعه؟    

يجب أن تتوفر في المرأة المقبلة على وضع اللولب، العديد من الشروط من أهمها،  الإخلاص في العلاقة الجنسية من طرف الزوجين معا، وذلك تفاديا للعدو الأول للولب، وهو التعفن الذي ينتج عن تعدد العلاقات الجنسية، وكذلك سلامة شكل الرحم خلقيا وخلوه من بعض المشاكل كتواجد كرات ليفية كبيرة، أو توسع عنق الرحم، الأمر الذي يحول دون تثبيت اللولب.

وهناك شرط بديهي لكن يجب التذكير به، وهو انعدام حمل، لذلك من الضروري التأكد بشكل قاطع من عدم وجود حمل، وفي حالة الشك يجب القيام بالفحوصات الضرورية تجنبا للمشاكل، كما من المهم أن يقوم الطبيب أو الطبيبة بفحص شامل للرحم للتأكد من سلامته وخلوه من الالتهابات أو التعفنات، وفي حالة  إن وجدت يجب معالجتها بشكل تام قبل تركيب اللولب.

ويجب الإشارة أيضا إلى شرط مهم جدا يغفله العديد من مهني الصحة، هو إجراء فحص عنق الرحم قبل وضع اللولب خاصة إذا كانت السيدة متزوجة من مدة طويلة، وهي مناسبة سانحة نوصي من خلالها كل السيدات المتزوجات بضرورة الحرص على إجراء فحص عنق الرحم بشكل دوري لمراقبة سلامة خلايا الرحم وخلوها من الخلايا السرطانية التي تسبب في الإصابة بسرطان عنق الرحم، ويعتبر هذا النوع من السرطان، ثاني سرطان يصيب المرأة بعد سرطان الثدي، وللإشارة فيمكن إجراء هذا الفحص بشكل مجاني في جميع المراكز والمستشفيات العمومية.

ما هي موانع استعمال اللولب؟

يعد اللولب كوسيلة فعالة لمنع الحمل، حيث لا يتعدى احتمال حدوث حمل مع وضع اللولب 1 في الألف، لكن ليس بإمكان كل سيدة وضعه، إذ يمنع على المرأة التي تشتكي من غزارة الدورة الشهرية، أو تعاني من فقر الدم، أو التي سبق لها الحمل خارج الرحم، وينصح في هذه الحالات باستعمال اللولب الهرموني عوض اللولب الميكانيكي الذي يستعمل بكثرة.

كما يمنع على السيدة التي تعاني من مشاكل على مستوى تخثر الدم، أو تناول بعض الأدوية التي تساعد على جريان الدم، ويجب التأكيد على أن المرأة التي أنجبت حديثا لا يمكنها وضع اللولب إلا بعد مرور 3 أشهر على الولادة، وهي مدة كافية لعودة الرحم لمستواه وحجمه الطبيعي، ويمكن للمرأة التي أنجبت عن طريق عملية قيصرية وضع اللولب شريطة تركيبه بطريقة صحيحة.

ما هو أحسن وقت لوضعه؟

ينصح بوضع اللولب أخر يوم في الدورة الشهرية أو اليوم الأول بعد انقضائها، وذلك من أجل التأكد من عدم وجود حمل من جهة، ومن جهة ثانية، يتم استغلال فرصة توسع عنق الرحم إبان فترة الحيض. 

كيفية وضعه؟

يجب أن تتوفر العديد من الشروط الصحية السليمة أثناء عملية وضع اللولب، إذ يجب الحرص على نظافة المعدات التي تستخدم خلال العملية، ويتم تركيب هذا اللولب في عمق الرحم ليشغل أكبر مساحة ممكنة داخله، وقد يؤدي سوء وضع اللولب إلى ثقوب على مستوى جدار الرحم مما ينتج عنه اختراق جدار الرحم ووصول اللولب للأمعاء.

ويصاحب هذا اللولب خيط رفيع يؤكد للطبيب تواجد اللولب في المكان المناسب وبفضله تتم المراقبة الدورية للولب، وعلى عكس الشائع، لا يشكل تواجد هذا الخيط الرفيع في الرحم أي خطر أثناء ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجيين.

وينصح بالمراقبة الإجبارية للولب، خاصة بعد الحيض الموالي لوضعه، وذلك تجنبا لسقوطه مع دم الحيض، لذلك من الضروري على المرأة معرفة شكل هذا اللولب، ومن الواجب على الطبيب أو الطبيبة التي ستقوم بتركيب هذا اللولب تقديم تعريف مبسط لهذا اللولب وشكله وطريقة عمله ومراقبته( كل 3 أشهر)، ويمكن لسيدة وضعه لمدة 5 سنوات إلى 8 سنوات، ويمكنها تركيب لولب جديد مباشرة بعد إزالة القديم، مع الإشارة أن خصوبة المرأة تعود إلى سابق عهدها مباشرة بعد إزالة اللولب خاصة اللولب الميكانيكي الذي لا يؤثر على البويضة أو الهرمونات، وينصح باستعماله خاصة لنساء فوق 35 سنة، خاصة أن حبوب منع الحمل قد تشكل خطر على صحة المرأة بعد مدة طويلة من استعمالها.

ما هي أهم الاختلافات بين اللولب الميكانيكي والهرموني؟

يختلف اللولب الهرموني عن الميكانيكي بوجود كمية محددة من الهرمونات تفرز بشكل يومي داخل الرحم، ويمكن للمرأة التي تشتكي من غزارة الحيض نتيجة خلل هرموني في مرحلة ما قبل اليأس أو ناتجة عن تواجد كرات ليفية صغيرة الحجم داخل الرحم، أو السيدة التي تعاني من عسر الحيض حيث يقلص من حدة الألم خلال الحيض الاستفادة من هذا اللولب، أو التي تعاني من مشاكل تخثر الدم، وينصح بوضعه للنساء المصابات بمرض السكري أو الضغط الدموي أو مرض السل لتفادي تفاعل أدوية هذه الأمراض مع حبوب منع الحمل، وتمتد مدة صلاحيته 5 سنوات، ويمنع على المرأة الحامل بطبيعة الحال وعلى  المصابة بسرطان الثدي أو التي تتابع حصص العلاج منه.

ما هي أهم التعليمات التي يجب التقيد بها بعد وضع اللولب؟

يمكن للمرأة القيام بجميع أنشطة حياتها اليومية بدون خوف أو توتر (رياضة بمختلف أنواعها، جميع أشغال البيت، علاقة الجنسية)، لكن شريطة مرور أسبوعين على الأقل من وضع اللولب، ويمنع العديد من الأزواج زوجاتهن من وضع اللولب اعتقادا منهم أنه سيزعجهم أثناء ممارسة علاقتهم الحميمة وهذه مغالطة كبيرة وغير علمية، ويبقى الشرط الأهم هو التقييد بوقاية الجسم من التعفن، كما على النساء إخبار أي طبيب يزرنه مهما كان اختصاصه بوجود اللولب لديهن لأن بعض الأدوية الموصوفة قد تتفاعل سلبيا مع اللولب مما ينتج عنه حمل غير مرغوب فيه.

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متى يمكنك رؤية جنينك في السونار

طرد الجني من الجسم بعمل الحجامة

كسكس مغربي