علاج الدوسنتاريا بالنباتات

الدوسنتاريا

تعريف الدوسنتاريا

الزحار أو الديزنطاريا (بالإنجليزية: Dysentery)
 (المعروف سابقا باسم الجريان أو التدفق الدموي) وهو التهاب واضطراب في الأمعاء ، وخاصة في القولون ، يؤدي إلى إسهال شديد يحتوي على الدم و المخاط في البرازمع حمى ،وآلام في البطن ، وزحير (شعور بأن التغوط غير مكتمل)، وانخفاض في مدى صلابة البراز، أي يكون البراز رخواً أو مائياً. يحدث الزحار نتيجة تضرر الغشاء المخاطي في الأمعاء، سببه غالبا إصابة بعدوى موضعية من جراثيم غازية أو المواد السامة التي تفرزها. تنتقل العدوى إلى الجسم عن طريق الفم عند تناول طعام أو مياه ملوثة.

الأعراض المرضية في البلدان المتقدمة
 يعتبر الزحار ، بشكل عام، هو مرض خفيف، ويسبب أعراض خفيفة تتألف عادة من آلام في المعدة خفيفة وتكرار مرور البراز أو الإسهال. تتضمن إسهال دموي حاد غالبا ترافقه حمى، غثيان، تقيؤ والآم البطن ناتجة عن تشنجات في الأمعاء. بسبب حدوث العدوى غالبا في الأمعاء الغليظة، فإنها تكون مصحوبة بآلام في منطقة الشرج والشعور بالحاجة المتكررة لتغوط. فقدان السوائل الذي يمكن أن يحدث نتيجة التغوطات الكثيرة وقلة الشرب يمكن أن يتمثل بانخفاض في التبول، جفاف في الجلد،اللسان والأغشية المخاطية، والشعور بالضعف الذي يكون مصحوبا أحيانا بالدوخة. بما أن الزحار يعتبر مرضا معديا (infectious disease)، فانه يوقع المزيد من المرضى في البيئة المحيطة بالمريض: في البيت، الحضانة، آو روضة الأطفال.

أسباب الإصابة بالدوسنتاريا
 يوجد أنواع عديدة للاصابة بعدوى الدوسنتاريا ، منها جراثيم الشيغيلة (shigella) والسالمونيلا (salmonella). أحيانا، قد لا يكون الضرر في الغشاء المخاطي في الأمعاء نتيجة للجراثيم نفسها إنما نتيجة للمواد السامة (Toxins) التي تفرزها.
الإصابة بعدوى جرثومة الاميبا (ameba) ليست شائعة في العالم العربي (الوطن العربي)، ولكنها شائعة وسط المسافرين في المناطق الرطبة والحارة مثل المكسيك، أميركا الجنوبية، الهند وأفريقيا, وأحيانا تكتشف حالات خلال موسم الحج مصدرها الحجيج القادمون من تلك البلدان ينبغي التنويه إلى أن الإصابة بإسهال دموي، والذي يدوم غالبا لفترة طويلة، يمكن أن يحدث نتيجة لأمراض غير وبائية (infectious diseases).

المسببات الأساسية للزحار هي الجراثيم، والمواد السامة التي تفرزها أو الطفيليات.
الزحار العصوي المقال الرئيسي: داء الشيغيلات ويمكن أيضا أن يكون سبب الزحار الشديد هو الإصابة بداء الشيغيلات ، والعدوى عن طريق بكتيريا من جنس الشيجلا ، ومن ثم يعرف باسم الزحار العصوي (أو متلازمة مارلو).

الوقاية للحد من خطر الإصابة بالدوسنتاريا
الاحتياطات الواجب اتخاذها
غسل اليدين بعد استخدام المرحاض، وبعد مصافحة شخص مصاب، وبانتظام على مدار اليوم؛ غسل اليدين قبل بداية الطبخ وتناول الطعام، عدم تقاسم المناشف والملابس بين المصابين.

علاج الدوسنتاريا بالنباتات والاعشاب البرية

·       علاج الدوسنتاريا بالثوم
الثوم من أفضل العلاجات لها، فيؤخذ فص ثوم مهروس كل ست ساعات، حتى تزول الأعراض.
·       علاج الدوسنتاريا بالعرقسوس
يشرب مقدار نصف ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس المطحون مع الماء مباشرة، ويداوم على شربه إلا لمن يعاني من الضغط والسكر.
·       علاج الدوسنتاريا بالتوت
الإكثار من أكل التوت الأحمر يقطع الدوسنتاريا
·       علاج الدوسنتاريا بالرمان
تغلى ملعقة من قشر الرمان المجفف والمطحون مع كوب ماء، ويشرب ثلاث مرات في اليوم.
·       علاج الدوسنتاريا بالسماق
تخلط ملعقة من السماق مع ملعقة من عسل النحل، وتؤخذ ثلاث مرات حتى يتم الشفاء بإذن الله.
·       علاج الدوسنتاريا ب نانخواه

يؤخذ 50 غ من نانخواه، و25 غ جلنار، و50غ حبة البركة وتطحن وتعجن في نصف كيلو عسل، وتؤخذ ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم. 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متى يمكنك رؤية جنينك في السونار

طرد الجني من الجسم بعمل الحجامة

كسكس مغربي