جهازك المناعي كيف تعمل على تقويته ؟


 

مناعة الجسم شيء ضروري لكل مخلوق للعيش بدون أمراض ، نضع بين يديك 10نصائح لكي تتعلم كيف تقوي جهازك المناعي وبالتالي الحفاظ على جسمك سليما

 عزيزي القارئ قبل معرفة كيفية تعزيز الدفاع المناعي الخاص بك، يجب عليك إتباع برنامج غذائي مناسب ومعتدل مع الابتعاد عن جميع الأغذية الضارة  بما في ذلك الأغذية التي شملها التغيير الوراثي إضافة للأغذية المصنعة المشبعة بالمضافات مثل الملونات والمنهكات والمواد التي تحفظ الأطعمة لمدة طويلة.

 

استجابة جهازك المناعي تعمل كجهاز دفاع يميز بين ماهو ينتمي إلى هذا الجسم مما هو دخيل، متطفل عليه هذه الظاهرة نجدها حاضرة كمثال في زرع الأعضاء الغير متلائمة.

 أحيانا جهازنا المناعاي عليه الدفاع وبشراسة ضد بعض المكونات التي تنتمي لجسمك لكنها أصبحت تبدو غير طبيعية بسبب تكون سرطانات أو شيخوختها كمثال. 

 

يكمن دور نظام المناعة الأساسي في تدمير مسببات الأمراض:وهي بالأساس  الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والخلايا السرطانية، إضافة إلى بعض الجسيمات أو الجزيئات الدخيلة مثل السموم والإشعاعات  على سبيل المثال.

 

بخطوات سهلة التطبيق يمكنك تحسين آلية الدفاع في الجسم، كمثال مرضت اليوم بالأنفلونزا تبحث عن الأغذية التي تمنع تفاقم الأنفلونزا لتسهيل المهمة على جهازك المناعي..  

 

 

 

موقع نصائح علاجية يقدم لكم 10 نصائح حول كيفية تعزيز الجهاز المناعي الخاص بك.

 

1-التقليل من الدهون

الأغذية الغنية بالدهون تجعل دفاعك المناعي بطيء واقل كفاءة ،و في دراسة أمريكية للجهاز المناعي أجرت مقارنة بين نظام غذائي تقليدي، ونظام  غذائي خاص بحفظ الكلسترول توصلت هذه الدراسة أن تناول نظام غذائي يفتقر للدهون يحسن أداء الخلايا الليمفاوية T التي تساعد على منع انتشار العدوى.

إذا على كل فرد أن يجعل نسبة الدهون في غذائه محصورة بين 25% و 30%، مع الحرص على استهلاك دهون جيدة:

الدهون غير المشبعة الأحادية نجدها في زيت الزيتون والأفوكادو، و زبدة الفول السوداني، الخ..

) والدهون غير المشبعة (الموجودة في زيت عباد الشمس، زيت الذرة، سمك السلمون، الجوز، الخ ..

الحد من تناول الدهون المشبعة الموجودة في الحليب كامل الدسم والزبدة واللحوم الغنية بالدهون، الخ)، والدهون غير المشبعة (المدرجة في بطاقات المواد الغذائية ب "زيت مهدرج جزئيا.


2- تناول الكثير من البروتين الجيد للحصول على جهاز مناعي قوى


الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات هي المكونات الأساسية التي تساهم في بناء خلايا جهازك المناعي . هذه الأحماض الأمينية تساعد على تكوين خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة الواقية.

يجب أن تستهلك النساء الحوامل بالخصوص  نحو 50 غراما من البروتين يوميا مدة  60-75  يوميا خلال فترة الحمل) أو الحصول على 10-15٪ على الأقل من سعراتهم الحرارية اليومية من البروتين مع الحرص على استهلاك بروتينات الأسماك، الدواجن بدون جلد، والبيض، والفاصوليا، شرائح لحم البقر الخالية من الدهون، ومنتجات الصويا.

 

3-البقاء في الحركة ونشاط
تساعدنا الأنشطة اليومية على تعزيز الدفاعات المناعية.لدينا بشكل جيد وفقا لعدة دراسات، يعد المشي بسرعة ا وركوب الدراجات ا والسباحة وغيرها من الأنشطة اليومية لمدة 45 دقيقة على الأقل، خلال 5 أيام في الأسبوع، من الأشياء التي تجعل جهازك المناعي  في أحسن كفاءة مما يقلل عدد أيام الإجازات المرضية بنسبة 50٪.

التمارين الرياضية تحسن حركت الدورة الدموية و هذه الأخيرة هي أداة نقل هذه الخلايا التي تحارب العدوى.

ولكن لاتظن أن القيام بجهد رياضي كبير بإمكانه صنع قوة خارقة  مقاومة لجميع الفيروسات والبكتيريا. فقد أظهرت دراسة أن ممارسة الرياضة لفترات طويلة ومجهدة يمكن أن تضر وتضعف جهازك المناعي .

 

4-تخفيض  الوزن يساعد على تقوية المناعة

في دراسة أمريكية أجريت على مجموعة من البالغين الذين يعانون من زيادة في الوزن وارتفاع في نسبة الكولسترول ، تم إخضاعهم إلى نظام غذائي منخفض الدهون مما خفض لديهم الوزن ومستوى الكلسترول لديهم بعد 3 أشهر ، النتيجة أثارت دهشت العلماء تحسنت وظائف الخلايا المناعية T   لديهم بشكل ملحوظ .

فقدان الوزن يمكن الجهاز المناعي من قوة أداء إضافية ، فقدان 500غ من الوزن  في الأسبوع كافية للحصول على النتيجة المطلوبة.

 

5- تلاوة القران يوميا لمدة 10 دقائق تعزز مناعتك وتقوي دفاع جسمك ضد المكروبات والفيروسات .


6-ملاعبة الحيوانات
قد يبدو هذا غريبا ولكنه صحيح. توصلت دراسة أمريكية أن ملاعبة حيوانك الأليف بلمسه وتمسيده  لمدة 18 دقيقة يوميا يمكن أن يزيد من إفراز خلايا الجهاز المناعي lgA التي تساعد على حماية الجسم من الميكروبات ويرجع سبب هذه الفوائد الصحية  للمتعة  التي يحس بها الفرد ، الشيء  الذي يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية في الدماغ تحسن جهاز المناعة.

أما  إذا كنت لا تحب ملاعبة الحيوانات ، هناك دراسة بديلة.

أظهرت دراسة سويسرية أن لمس أحد أفراد أسرتك بطريقة المحبة إلى الكتفين أو الرقبة يمكن أن توفر لك نفس النتيجة. تخفض مستويات الكورتيزول هرمون التوتر الذي يعوق عمل  خلايا الدم البيضاء بشكل جيد .

 

7- تناول ثلاث ألوان في كل وجبة.

الفواكه والخضروات الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر غنية وخاصة بالكاروتين التي تساعد الخلايا المناعية على تطويق وتدمير الفيروس. تحتوي الفواكه والخضراوات من هذه الألوان أيضا  على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الفيتامينات
A و C اللذين يعززان الخلايا ويساعدان في الدفاع ضد البكتيريا .
حاول أن تتناول من   5 إلى 9  حصص من الفواكه والخضروات يوميا بهدف تقوية جهاز المناعة، وهو أسهل مما تظن.

تناول حصة مع كل وجبة وبين كل وجبة ووجبة تناول حصتان تحصل على 5 حصص يوميا.

 

8- تناول البكتيريا الجيدة

أظهرت بعض الدراسات على أن  المنتجات التي تحتوي على البروبيوتيك "البكتيريا الجيدة"  بشكلها الطبيعي تساعد في منع أو تقليل المدة  المرضية لبعض الأمراض ك أمراض الجهاز الهضمي، الجهاز البولي و التناسلي إضافة إلى الجهاز التنفسي..

9-الحصول على قسط كاف من النوم
يفيد الخبراء أن جسم الإنسان يحتاج بين 7 ال9 ساعات من النوم. وفي دراسة أمريكية توصلت إلى  أن النساء اللائي كن ينمن جيدا لديهم خلايا دفاعية أكثر نشاطا (خلايا الدم البيضاء التي تهاجم البكتيريا) من اللاتي تشعرن بالتعب بسبب قلة النوم.
حافظ على درجة حرارة معتدلة للغرفة الخاصة بك، والحصول على الهدوء، إضافة إلى غرفة مظلمة تجنب الكافيين والكحول وممارسة التمارين الرياضية لمدة 3 ساعات على الأقل قبل النوم.

 

 

 

 

 

10) الاسترخاء

برنامجك اليومي يجب أن يشمل نشاط من الأنشطة التالية (اليوجا، الرسم ، الكلمات المتقاطعة، قراءة كتاب أو قصة فكاهية أو عاطفية ) على أساس منتظم (يفضل كل يوم) لجعل الدفاع المناعي أقوى.

في الواقع، الإجهاد المستمر يقوم بمسح خلايا الجهاز المناعي من الدورة الدموية ، ويزيد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول.



ما رأيك في هذه النصائح 10 لكيفية تقوية جهاز المناعة؟

المرجو وضع تعليقك على الموضوع إذا أعجبك

 أن تضغط على Google +

 Que pensez-vous de ces 10 conseils pour savoir comment renforcer le système immunitaire ? Lisez les commentaires ou donnez votre avis plus bas sur cette page. Si vous avez aimé cet article, merci de le recommander sur Facebook, de le tweeter, de lui donner un vote +1 sur Google Plus.

 

 

 

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متى يمكنك رؤية جنينك في السونار

طرد الجني من الجسم بعمل الحجامة

كسكس مغربي