الرغبة الملحة في النوم



الرغبة الملحة في النوم و)أسبابها(

في الآونة الأخيرة بدأت مشكلة كثرة النوم تظهر بنسبة كبيرة في المجتمع فأصبحنا نسميها بمصطلح معاناة بعض الأشخاص من كثرة نومهم لساعات طويلة وعدم الاكتفاء بالساعات القانونية للنوم في اليوم.

في هذا المقال سأعرض لكم أهم الأسباب التي تؤدي  إلى الإدمان على كثرة النعاس واللجوء إلى النوم لساعات طويلة دون الشبع.

أسباب كثرة النوم :

أول سبب يكمن في اضطراب في إفرازات الغدة الدرقية للهرمونات الصادرة منها وقلة إفرازها بشكل كافي يجعل المريض يحس دائما بالرغبة الدائمة في النوم والكسل .

_ تعد الإصابة بما يسمى ( الناركولبسي ) مرض نوبات النعاس أو النوم القهري (Narcolepsy) مرض نادر يصيب الجهاز العصبي ويرافق المصاب طول العمر، وإن يتم تشخيصه في مرحلة متقدمة فقد يستفحل،. ويربط أول وصف موثق للمرض بالطبيب الفرنسي جان جيلينو عام 1880 ، ويتمثل في حدوث خلل عصبي غير ناتج عن مرض عقلي أو مشاكل نفسية. بل مرتبط بعدد من التشوهات الجينية التي تؤثر على عوامل بيولوجية محددة في الدماغ. ويحدث هذا المرض عادة نتيجة خصاص في مادة عضوية تدعى الـ “أوركسين ” أو نتيجة اضطرابات في المستقبل لمادة الـ “أوركسين وهدا يعد سبب من الأسباب المؤدية لكثرة النوم.

_ سن المراهقة وبالضبط مرحلة البلوغ للذكور والإناث   تحدث اضطرابات و تغيرات في إفرازات بعض الهرمونات ، سبب أيضا من الأسباب المؤدية للإصابة بالنعاس و كثرة النوم

_الفراغ عدم الانشغال الرفاهية عدم ممارسة الرياضة التوقف عن الدراسة وعدم العمل. -_الكسل الشديد.

_ إن الإصابة بزيادة نسبة الكالسيوم في الدم والزيادة أيضاً في نسبة الصوديوم أو قلته تعتبر من أسباب الإصابة بكثرة النوم.

_ المداومة على تناول بعض الأدوية المحتوية في تركيبها على نسبة عالية من المهدئات والمواد المنومة

_ إن حدوث خلل في الساعات المحددة للنوم كالسهر الكثير في ساعات الليل والنوم في ساعات النهار و من ثم عدم الالتزام بنظام معين لأوقات النوم واليقظة.

_ الاضطرابات النفسية والضغوط النفسية وخصوصا المشاكل العاطفية إذ يعتبر المصاب النوم مكان للهروب من كثرة التفكير.

_ إن التعرض لتقلبات الأحوال الجوية من حرارة إلى برودة قاسية أو بالعكس أيضاً نعتبرها سبباً في حدوث الإصابة بكثرة النوم، و يعد فصل الشتاء سبباً رئيسياً للجوء الكثيرين فيه إلى النوم الكثير

_ التعب والإرهاق الشديدين يعدان من الأسباب المهمة المؤدية إلى الإصابة بكثرة النوم.

_ تناول الأطعمة بكثرة التخمة تسبب الشعور بالنعاس و الحاجة إلى النوم الكثير .

_ مرض الكبد الوبائي و أمراض القلب واضطرابه و مرضى الكلى ينتابهم دائما الشعور بالحاجة ماسة لكثرة النعاس.

_ من الأسباب المؤدية إلى كثرة النوم معاناة الكثيرين من الشخير أثناء النوم ، و الحاجة الدائمة للنوم لساعات طويلة عائد إلى أن من يعاني من الشخير يتعرض أثناء نومه إلى حدوث انغلاق في المجرى العلوي للهواء بشكل كامل أو بشكل متقطع و هذا بدوره يؤثر على عملية التنفس إذ تجعله يتنفس بشكل متقطع وأحياناً يتوقف بشكل كامل عن التنفس و هذا يسبب عدم راحة و عدم حصول على نوم هادئ و عدم اكتفاء في الساعات التي يقضيها نائماً أثناء عملية الشخير

_ الوزن الزائد والإصابة بالسمنة المفرطة تعتبر أيضاً من الأسباب المؤدية للإصابة بكثرة النوم ، لما تسببه البدانة من تأثيرات على التنفس و اضطرابات النوم .

_ التعرض للإصابة بأمراض التهابات الحلق والأنفلونزا أيضاً تعد من الأسباب المؤدية للإصابة بكثرة النوم .

هكذا نكون قد وضعنا بين يديك سيدي القارئ اغلب الأسباب المؤدية للإصابة بكثرة النوم نتمنى أن نكون قد أرضينا فضولك في طرح هدا السؤال.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متى يمكنك رؤية جنينك في السونار

طرد الجني من الجسم بعمل الحجامة

كسكس مغربي