حملك في سن الأربعين



مقالة مكتوبة من "موقع za3farane"

ماهي احتمالات الحمل لديك بعد سن الأربعين؟
يقول اطباء اختصاصين في مجال الحمل والتوليد ان نسبة حمل المرأة التي تجاوزت الخامسة والأربعين من خلال بويضاتها شبه مستحيل.
 في الوقت نفسه، تحمل العديد من السيدات اللواتي تجاوزن الأربعين ويحدث الحمل بالاستعانة بالعلاج بالهرمونات وقد ينجح البعض الآخر من دون ذلك. وقد أظهرت دراسات جديدة ان تأخير الحمل لسن الاربعين لها إيجابيات قدر ما لها من سلبيات.

ماهي إيجابيات الحمل في سن الاربعين؟

·      اجل فائدة بتأخرك عن الحمل هوا لاستعداد الناتج عن انتظار لأعوام طويلة.
·      استعداد نفسي
·      استعداد مالي
·      توفير سكن قار
·      تفاهم واستقرار لتكوين اسرة متماسكة وسعيدة
·      نضج في الأفكار ودراية بأصول التربية وحضن الرضيع بقسط أكبر من الحنان
عكس الآباء الأصغر سنا حسب احصائيات اجريت مؤخرا.

ماهي سلبيات الحمل في سن الاربعين؟
·      اول سلبية هي نقصان عدد البويضات بسبب قرب مرحلة انقطاع الطمث (سن اليأس)، كما تكون البويضات التي ينتجها المبيضان مهددة بوجود خلل الكروموسومات والتي تزيد من ارتفاع نسبة سقوط الجنين قبل الاوان إضافة الى التشوهات الخلقية الخلقية بنسب ضعيفة.
·      ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري بمعدل ضعفي ما عليه الحال بالنسبة للنساء في العشرينات من العمر.
·      احتمالية بروز مشاكل جينية كلما ازداد سن المرأة
في الأربعين، تكون فرصة إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون المنغولية واحد من بين 110، أما في الخامسة والأربعين فتكون النسبة واحد من بين 30. ونظراً لارتفاع احتمالات مخاطر المشاكل الجينية في هذه الفئة العمرية، فإن الأطباء يوصون السيدات خلال فترة حملهن بإجراء اختبارات وفحوصات إضافية، مثل سحب عيّنة من سائل المشيمة للكشف عن أي عيب جينيّ أو جنسي في الجنين أو أخذ عينات من الزغابة المشيمية.
احتمالات انجابهن لأطفالاً خُدّجاً (مولودين قبل الأوان أو مبتسرين) أو دون الوزن الطبيعي. كما أن معدلات موت الجنين في الرحم تكون مرتفعة وتبين بعض الدراسات أن الأطفال المولودين لأمهات كبيرات في السنّ يعانون أنفسهم من خطر متزايد للإصابة بمرض السكري نوع 1 وارتفاع ضغط الدم.

كبر سن الزوج هل له تأثير على الانجاب ؟
خصوبة الرجل أيضا مسالة مهمة فمع تقدمه في السن تقل نسبة الانجاب لديه.
مع ان قدرة الرجل الجسدية على تربية الأطفال حتى في الستينات والسبعينات من عمره لا تقل، إلا أن نوع حيواناته المنوية تتدهور مع تقدمه في السن، وتكون لديه نسبة أعلى من العيوب الوراثية ممن هم أصغر سنّاً. ومن خلال التجارب السريرية التي أجريت في السنوات الأخيرة، تبيّن أن هناك علاقة بين سنّ الأب والإصابات الوراثية مثل متلازمة داون المنغولية ومرض الفِصام الشيزوفرانيا.


وفي الأخير عليك سيدتي بالتوكل على الله فليست كل الحالات متشابهة فقد تحصلي على طفل في الجمال والخلقة والصحة الكاملة التي ترغبين فيها حتى وان كنت سن الثامنة والأربعين فكثيرات من أنجبن أطفالا سليمين في سن جد جد متأخر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متى يمكنك رؤية جنينك في السونار

طرد الجني من الجسم بعمل الحجامة

كسكس مغربي