التستوستيرون والتجلط الوريدي



التستوستيرون وخطر الاصابة بالتجلط الوريدي

تهدد الأدوية المحتوية على هرمون التستوستيرون بزيادة خطر تجلط الدم.

لهدا تعمد السلطة الصحية في الولايات المتحدة على حث شركات الادوية في اشعارها على النشرات المصاحبة لهدة الادوية

"الإشعارات"

في 20 يونيو طلبت الولايات المتحدة سلطة سلامة الدواء (FDA) بإضافة المزيد من المعلومات حول الإشعارات الدوائية لتستوستيرون، لمنع خطر تكوين تجلط الدم.

حسب دراسة نشرت في JAMA، فان هده الادوية رفعت نسبة خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 29 في المئة مقارنة بالرجال الذين لم يتبعوا هدا العلاج.

وهناك خطر الانسداد الرئوي فالعديد من حالات الالتهاب الوريدي مرتبطة بهرمون التستوستيرون،

 وذكرت بشدة ادارة الاغذية والعقاقير، بتوسيع التحذير لجميع المرضى الخاضعين للعلاج. بسبب الجلطات التي يمكن أن تؤدي إلى تخثر وريدي أو انسداد رئوي، والتي يمكن أن تكون قاتلة لا محالة. كما طلبت ادارة الاغذية والعقاقير الأطباء باليقظة والنظر بجدية في التوازن بين فوائد ومخاطر مثل هذا العلاج قبل وصفه للمريض.

المزيد عن التستوستيرون

التستوستيرون (Testosteronum) هو هرمون موجود لدى الذكور. ويُفرَز من الخصيتين بكميات ضئيلة لدى الجنين قبل ولادته ، ومع الولادة تتوقف الخصيتان عن إنتاج هذا الهرمون حتى سن البلوغ ليعود الإنتاج مرة أخرى بكميات كبيرة جدا، ثم تنخفض هذه الكمية إلى حوالي الثلث في سن الأربعين وإلى حوالي الخمس في سن الثمانين. يساهم التستوستيرون في سن البلوغ في تطوير الخصائص الذكورية الثانوية ومنها: زيادة حجم العضو التناسلي وكيس الصفن وخشونة الصوت وتوزيع الشعر في جميع أنحاء الجسم ونمو الشارب واللحية وشعر العانة وبروز تفاحة آدم وتمدد العظام واستطالتها.
يستعمل التستوستيرون على شكل "حقن او عقاقير" من قبل ممارسي كمال الأجسام لزيادة بروز العضلات والمساعدة في بنائها وتضخيمها بصورة أسرع مع التمارين الرياضية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متى يمكنك رؤية جنينك في السونار

طرد الجني من الجسم بعمل الحجامة

كسكس مغربي