الرمان ومضادات الأكسدة


الرمان

 اكتشف باحثون بريطانيون في دراسة حديثة فوائد جديدة للرمان 


  •   يساعد على إبطاء تطور الزهايمر والشلل الرعاش المعروف باسم "باركنسون".
وقال الباحثون في جامعة هادرسفيلد إنهم اكتشفوا أن مادة كيميائية في قشرة الرمان الخارجية تدعى "بونكالاغين"، تساعد على منع الالتهاب الذي يدمر خلايا المخ، من المتوقع أن تسهم في تقليل الالتهابات الناتجة عن مرض الروماتيزم وباركنسون والزهايمر.
أوضح المشرف على الدراسة بروفيسور ألومايكون أولاجيد أن هذا الاكتشاف لا يعني التوصل إلى علاج يشفي من هذه الأمراض، إنما يؤخر كثيرا من تطور المرض ويبطئ من الوصول للمرحلة النهائية منه.
والمعروف أن الرمان يحتوي على 80% من المياه، و3% من البروتينات، و3% من الألياف وعلى 10% من المواد السكرية، كما يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن أبرزها فيتامين "A" وفيامين "C" والحديد، والفوسفور، فضلاً عن المواد المضادة للأكسدة التي تكسبه هذا اللون الأحمر الجميل.
وفد توصلت دراسة سابقة إلى أنّ الرمان علاج فعّال للعديد من الأمراض نتيجة مدّه الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها.
وأشارت الدراسة إلى أنّ حبوب الرمان تقضي على عدد كبير من البكتيريا الموجودة في جسم الإنسان، ما يجعلها علاجاً رائعاً للأمراض المزمنة مثل الإسهال الحاد، أمراض القلب وارتفاع الكولسترول، أمراض الكلى ومشاكلها، الحرارة المرتفعة، سرطان القولون، آلام النقرس، عسر الهضم، النزيف، أمراض العيون وضعف النظر، أمراض اللثة وترهلها، الصداع.
كما وجدت دراسة ثانية أن الرمان يساعد على علاج العجز الجنسي عند الرجال، فضلاً عن فعاليته في حماية الشرايين والوقاية من امراض القلب وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة قوية للأكسدة.
وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون اميركيون ان شرب عصير الرمان يساعد على التخلص من السموم في الجسم ويعالج التهاب الأمعاء والصداع.
وأكد الباحثون أن مستخلصات فاكهة الرمان تخفض مستوى إنتاج المواد الكيميائية التي تسبب الالتهابات في الجسم، وتمنع الإصابة بالكثير من الأمراض، لأن فيه مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة.
وأوضحت الدراسة أن ثمار الرمان غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة التي منها صباغات بذور الرمان الحمراء، إضافة إلى الفيتامينات والأملاح، الأمر الذي يسهل امتصاص الأمعاء لها.
ووجدت دراسة حديثة نشرتها مجلة "التغذية الإكلينيكية" الاميركية أن عصير الرمان يقلل من تأثير الكولسترول الضار في الشرايين ويزيد من نشاط انزيم مضاد للأكسدة بمقدار 2 في المئة.
وأوضح الباحثون الذين أجروا تجاربهم على الفئران أن عصير الرمان قلل من أكسدة الكولسترول، ويمكن أن يقلل من ترسبه على جدران الشرايين ما يقلل ضغط الدم الشرياني ويضاعف مستويات المواد المضادة للأكسدة المفيدة للصحة في الدم.
وللرمان فوائد صحية كثيرة فقد أظهرت دراسة سابقة أن الرمان يفيد في تقوية القلب وطرد الدودة الشريطية من البطن، ويساعد على علاج الدوسنتاريا وعلاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي وإذا شرب عصيره محلى بالعسل فإنه يلين الأمعاء ويكافح الإمساك المزعج.
وتقول الدراسات التي أجريت أخيراً إن تناول 50 ملليتراً من عصير الرمان يوميا لمدة 3 أشهر يمثل غذاء ودواء لمرضى السكري ويخفض الكولسترول الضار.
وينصح خبراء التغذية بتناول عصير الرمان، خصوصاً أنه مقو للدم، كما يساعد على التخلص من السموم في الجسم ويعالج الإسهال والتهاب الأمعاء والصداع. ويؤكد الخبراء أن منقوع قشر الرمان بمعدل كوب كل ساعة يستخدم لإزالة الديدان المعوية، إلى جانب أن بذوره تستخدم لعلاج 
الإرهاق وتنشيط الجسم، حيث إن الرمان يعد من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة.
وأفاد باحثون اميركيون في دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بأن عصير الرمان قد يبطئ نمو سرطان البروستاتا.
وفي هذه الدراسة قام الباحثون بإخضاع 48 رجلاً كانوا يعانون ارتفاعاً في مستويات "الانتيجن" وهي مادة بروتينية تساعد جهاز المناعة على إنتاج الأجسام المضادة لفحوص تجريبية على مرحلتين لفترة ست سنوات بعد تلقيهم علاجاً كيميائياً أو خضوعهم للجراحة بسبب المرض.
وتبين بعد شرب هؤلاء لنحو 6,226 غرام من عصير الرمان يومياً أن هذه المادة انخفضت لديهم بعد مضي 7 سنوات على شربهم لها مقارنة بنظرائهم الذين لم يفعلوا ذلك.
وعرض الباحثون نتيجة هذه الدراسة على المؤتمر العلمي الدولي للجمعية الاميركية للأمراض البولية الذي عقد أخيراً في شيكاغو بالولايات المتحدة.
وأكد المتحدث باسم الجمعية كريستوفر املينج أن هذه الدراسة تشير إلى أن عصير الرمان قد يساعد بشكل فعال في إبطاء نمو سرطان البروستاتا بعد تلقي علاجات لم تعط النتائج المرجوة منها.
كما يشار إلى أن القشرة الخارجية للرمان مفيدة في إذابة الشحوم، وتستخدم في نواح تجميلية تتعلق بالبشرة والشعر، إذ أثبت بعض العلماء أنّ له القدرة على تثبيت لون الشعر وحمايته من التقصف وإعطاءه لون فاتح.
ويمكن تناول حبوب الرمان مع بذورها عبر إضافتها إلى سلطة الفواكه أو إعداد سلطة الرمان التي تحتوي على هذه الحبوب مع القليل من عصير الليمون.
كما يمكن إعداد عصير الرمان اللذيذ والصحي، خصوصاً في فصل الصيف الحار. من جهة أخرى، يمكن غلي قشور الرمان بالماء وشربها فهي تقوي جدار المعدة .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

متى يمكنك رؤية جنينك في السونار

طرد الجني من الجسم بعمل الحجامة

كسكس مغربي